مصادر | رفض عربي لإنضمام جنوب السودان للجامعة العربية

السبت :2018-03-10 11:29:16
مصادر  رفض عربي لإنضمام جنوب السودان للجامعة العربية

علمت وكالة "ميـلاد" أن وزراء الخارجية العرب رفضوا في ختام أعمال الدورة الـ149 لمجلس الجامعة العربية، مساء الأربعاء، التي عقدت على مستوى وزراء الخارجية برئاسة وزير الدولة السعودي للشؤون الإفريقية أحمد قطان، الطلب الذي قدمته دولة جنوب السودانللانضمام إلى الجامعة، وهو الأمر الذي لا يتوافق مع الموقف الشخصي للأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط، الذي يرى في انضمام جوبا (عاصمة الجنوب) فرصة لإبعادها عن التقارب مع إسرائيل، الذي ازداد أخيراً.

ويشترط لحصول جنوب السودان على عضوية الجامعة العربية موافقة جميع الدول الأعضاء بموجب ميثاق الجامعة، علماً أن الأزمة في الوقت الراهن هي مخالفة الدستور في جنوب السودان ميثاق الجامعة فيما يتعلق باللغة الرسمية للدولة. ففي الوقت الذي تشترط فيه الدول العربية أن تكون اللغة الرسمية لأعضاء الجامعة هي العربية، ينص الدستور الجنوب السوداني على أن الإنكليزية هي الرسمية، الأمر الذي يعتبر عائقاً لا يمكن تجاوزه.

وعلمت "ميـلاد" أن أبو الغيط تلقى مقترحاً من عدة دول من بينها مصر، ممثلة بوزير الخارجية سامح شكري، بضرورة التنسيق لانضمام جنوب السودان وإرسال الملاحظات إلى وزير خارجية جوبا، وتأكيد «إمكانية قبول العضوية في وقت لاحق في حال التعهد بإجراء تعديلات على الدستور».

وتحاول القاهرة استثناء جوبا من شرط اللغة العربية، والتعهد بإجراء تعديل الدستور لاحقاً، وذلك لأسباب متنوعة، رغم أن في الجامعة العربية ــ مقرها الرئيسي العاصمة المصرية ــ دولاً لا توافق على الرغبة المصرية، ومن بينها دول خليجية تنوي الخارجية المصرية التواصل معها خلال الأيام المقبلة لإقناعها بالعدول عن موقفها.


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
جهود مصر بين حركتي فتح وحماس لإتمام المصالحة ستفضي إلي ؟
  • تمكين حكومة رامي الحمدالله من بسط سيطرتها علي قطاع غزة
  • المصالحة ستتعطل مرة أخري ولن تتمكن الحكومة من إدارة قطاع غزة
  • لا أعرف
النتائج إنتهى التصويت