شاهد| عناصر من حماس تعتدي علي الحراك المطالب برفع العقوبات عن غزة وإنهاء الإنقسام
«السنجلة جنتلة» شعار النساء في إسرائيل

الأحد :2018-03-11 15:16:00
السنجلة جنتلة شعار النسا في إسرائيل
أرشيفية

تفضل الإسرائيليات حياة العزوبية على الزواج والارتباط، ويشعرن برضا تام عن أنفسهن مع الحصول على لقب "سينجل" (عزباء)، وكشفت آخر التقارير الإسرائيلية في دولة الاحتلال أن ارتفاع نسبة العنوسة في إسرائيل ليس فرضًا على النساء بل هي رغبة شخصية نابعة من داخلهن وقرار شخصي حيث لا يخططن للزواج لأنهن يشعرن بأن حياتهن مرضية بشكل أكبر دون زواج.

وتساءل تقرير إسرائيلي: "هناك شاب ملائم لكل فتاة ويمكن أن يكون زوجها ويقيم معها حياة سعيدة مثل الآخرين؟ إحصائيا، هذا غير محتمل، لأن هناك 100 رجل مقابل كل 103 نساء في العالم. والأهم أن هناك نساء لا يرغبن في الزواج".

شريك الحياة
وأضاف التقرير أن الانطباع السائد أن العزباوات يبحثن عن شريك حياة، أو أنهن يشعرن بفشل لأنهن لم ينجحن حتى الآن بالتعرف إلى شريك ملائم. يسمح الأفراد لأنفسهم بأن يعربوا عن شفقتهم تجاه العزباوات الناجحات جدا اللواتي حققن نجاحهن بفضل مثابرتهن، وذلك لأنهن لم ينجحن في المهمة الكبرى في الحياة وهي العثور على شريك حياة.

تعدد الزوجات
ورغم دعوة مجموعة من النساء اليهوديات إلى السماح بتعدد الزوجات قانونيا في إسرائيل وذلك للحد من ارتفاع نسبة العنوسة واعتبار تعدد الزوجات الحل اليهودي الأمثل لعديد من المشكلات الاجتماعية، بما فيها مشكلة النزاع الديمجرافي مع العرب إلا أن الكثير من الإسرائيليات في الآونة الأخيرة أكدن أنهن رفضن الزواج برغبتهن.

التضرع من أجل العريس
وفي مقابلة مع الموقع الإسرائيلي "دفار ريشون"، قالت شابة إسرائيلية عزباء عمرها 28 عاما لديها سيرة ذاتية ناجحة وتعمل منذ أن كانت طالبة جامعية تدرس القانون: "في كل مناسبة عائلية، يتضرع الأقارب إلى الله لأجد شريك حياة، يقدمون لي التمائم، ويضيئون الشموع في كل يوم عيد أو سبت. أعمل على بناء سيرة ذاتية، ولكن هذا لا يهم الآخرون بل يهمهم إذا خسرت من وزني وإذا وجدت شريك حياة. عندما أصل إلى منزل عائلتي، فلا يهم أحد إذا أنقذت العالم، بل كل ما يشغل بالهم هو كوني عزباء".

العزوبية شعور رائع
وأضافت أن أصدقاءها الذين يدرسون للقب الثاني يعربون عن شفقتهم تجاهها: "إنهم يعتبرونني مسكينة، ويفكرون "ماذا أفعل في حياتي بصفتي عزباء؟". لا أحد يحسدني. يهمني أن أوضح: "أنا سعيدة جدا، وأشعر شعورا رائعا".

نتائج العزوبية
على العزباوات أن يتحملن العبء الاقتصادي الكبير حتى وإن لم يكن لديهن أطفال، لأن مصاريف العيش في إسرائيل للعزباوات أغلى من المتزوجات. مثلا، في تل أبيب المعروفة بأسعار أجر الشقق الباهظة، فإن العيش في شقة للعزباوات أغلى من استئجار شقة صغيرة لزوجين.

ويحصل المتزوجون في إسرائيل على قروض سكنية لشراء منزل أسهل من العزباوات، ولا تُبنى شقق معدة للعزاب أو العزباوات لهذا تكون الشقوق المتوفرة من أجل العزاب أقل. عند الخروج لعطلة، فإن تكلفة الغرفة للعزباء تكون شبيهة بتكلفة غرفة لزوجين، إضافة إلى أن الدولة تمنح مكافآت للأزواج.

الانقسام بين المتدينين
وأدت الدعوات للسماح بتعدد الزوجات إلى انقسام في أوساط المتدينين من اليهود بين مؤيد ومعارض، وتحديدا بين كبار رجال الدين ومدارسهم المختلفة بين شرقية وغربية وبين متشددة وأقل تشددا.


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
جهود مصر بين حركتي فتح وحماس لإتمام المصالحة ستفضي إلي ؟
  • تمكين حكومة رامي الحمدالله من بسط سيطرتها علي قطاع غزة
  • المصالحة ستتعطل مرة أخري ولن تتمكن الحكومة من إدارة قطاع غزة
  • لا أعرف
النتائج إنتهى التصويت