"ميـلاد" تكشف عن مقترح قدمته حماس لحل أزمة الجباية في غزة وتم رفضه

الثلاثاء :2018-03-13 15:21:29
ميـلاد تكشف عن مقترح قدمته حماس لحل أزمة الجباية في غزة وتم رفضه
خاص ميـلاد - غزة

كشفت مصادر فلسطينية مطلعة على ملف المصالحة، عن مقترح تقدمت به حركة "حماس" لحل ازمة الجباية في قطاع غزة، تمثل في وضعها لدى الوسيط المصري كجهة محايدة؛ ليكون ضامنًا على صرف السلف المالية لموظفي غزة البالغ عددهم 40 ألف موظف.

ونقل الوسيط المصري المقترح لنائب رئيس الحكومة الفلسطينية زياد ابو عمرو الذي اعلن رفضه لهذا المقترح معتبرًا اياه التفافًا على دور الحكومة، مجددا التزامه بالعرض التي قدمته الحكومة سابقا بشأن دفع السلف المالية للموظفين.

وتشير المصادر لـ"ميـلاد" إلى أن ابو عمرو أكدّ ان الحكومة مستعدة لدفع سلف مالية بما يتم تحصيله من جبايات في قطاع غزة، بدون أموال المقاصة التي يتم استقطاعها من الجانب الإسرائيلي عبر معابر غزة ويسلمها للسلطة الفلسطينية وتقدر قيمتها الشهرية بـ150 مليون دولار.

وقالت المصادر إن ابو عمرو اشترط أن يتم تسليم الجباية لثلاثة أشهر، تحتسب كفترة تجريبية قبل قيام الحكومة بصرف أي سلفة مالية، حيث قوبل المقترح كاملا بالرفض من  طرف حركة حماس.

وتؤكد المصادر المقربة من ابو عمرو أن الوسيط المصري رفض كذلك أن يكون ضامنًا لملف الموظفين، "فهذه قضية صغيرة وداخلية ولا يتدخل الجانب المصري في تفاصيلها".

في غضون ذلك، طرحت حركة فتح مطالب جديدة بشأن تسلم السلطة القضائية في غزة ممثلة بالقضاء (النظامي والشرعي) والنيابة العامة، وكذلك تسليم المراكز الامنية في القطاع.

وأشارت المصادر إلى أن حركة حماس أكدّت أن السلطة القضائية مستقلة عن تفاهمات السلطة التنفيذية وقدمت مقترحًا يتمثل بتشكيل لجنة من القضاة في الضفة وغزة لحل المشكلة، كما وأكدت أن ملف الامن جرى التفاهم عليه في لقاءات القاهرة بتشكيل  لجنة مشتركة من الضباط في الضفة وغزة، فيما رفض رئيس جهاز المخابرات ماجد فرج ارسال هذه اللجنة، بحسب المصادر.

في المقابل، طرح رئيس سلطة الطاقة ضافر ملحم في اجتماع عقد مع الفصائل الفلسطينية في غزة، عددًا من المقترحات سيتم الانتهاء منها خلال العام الجاري، لتحسين الكهرباء في غزة لتصل الى ستة ساعات وصل، ويتم تحسينها تدريجيًا لتصل لـ12 ساعة.

ونقلت المصادر لـ"ميـلاد" عن  ملحم قوله،  إن هناك عرضا مصريا بزيادة الكميات الواردة للقطاع لتصل لـ50 ميجا، كاشفا عن اتصالات تجرى مع الاسرائيليين لربط كهرباء غزة بالخطـ161، وطرح مشروعا بتزويد المؤسسات الحكومية بـالطاقة الكهربائية.

ورهن ملحم تنفيذ هذه المشاريع بتحسين الجباية، مشيرا الى انه سيجري تركيب 20 ألف عداد مسبق في القطاع.

وبشأن خطوط  الكهرباء الاسرائيلية التي جرى قطعها مؤخرا بقرار من السلطة الفلسطينية، تذرع ملحم بوجود اشتراطات امنية اسرائيليةعلى عودة هذه الخطوط، بحسب مصادر مقربة منه.


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
جهود مصر بين حركتي فتح وحماس لإتمام المصالحة ستفضي إلي ؟
  • تمكين حكومة رامي الحمدالله من بسط سيطرتها علي قطاع غزة
  • المصالحة ستتعطل مرة أخري ولن تتمكن الحكومة من إدارة قطاع غزة
  • لا أعرف
النتائج إنتهى التصويت