"حماس" تبعث برسالة لـ"إسرائيل" وتكثّف اتصالاتها بالقاهرة وهكذا ردت مصر

الثلاثاء :2019-01-08 10:49:28
حماس تبعث برسالة لـإسرائيل وتكثف اتصالاتها بالقاهرة وهكذا ردت مصر

كشف موقع إسرائيلي النقاب عن فحوى رسالة بعثتها حركة "حماس" عبر وسطاء لـ"إسرائيل"، في ضوء التطورات الأخيرة التي جرت في قطاع غزة.

وقال موقع "روتر نت" العبري، إن حركة حماس بعثت برسالة إلى "إسرائيل" عبر مصر والأمم المتحدة، مفادها: "إذا لم تتراجع فتح عن خطواتها الأخيرة فلن يكون هناك خيار أمام حماس إلا بتوجيه العنف نحو إسرائيل".

في السياق، ذكرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، أن حركة "حماس" كثّفت اتصالاتها بالقاهرة على مدى اليومين الماضيين، لتحصيل ضغط مصري على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، من أجل وقف إجراءاته ضد قطاع غزة، وآخرها الانسحاب من معبر رفح لإبقائه مغلقًا، فضلًا عمّا ترى الأخيرة أنه محاولة واضحة لتخريب الجولة الخارجية لرئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، إذ من المفترض استهلالها الأسبوع المقبل بزيارة للعاصمة الروسية موسكو.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في حركة حماس قوله: إن الاتصالات تركزت حول ملفين، الأول "خطوات عباس ومحاولاته إثارة الفوضى في غزة وإحداث صدام بين عناصر  فتح والأجهزة الأمنية، بما يمهّد لاتخاذ خطوات عقابية وإعلان القطاع إقليمًا متمردًا (...) أبلغناهم أن خطواته نسف للوساطة المصرية في ملف المصالحة"، والثاني هو "التفاهمات مع الاحتلال".

وكانت السلطة الفلسطينية أصدرت قرارًا بسحب عناصرها من معبر رفح الحدودي مع جمهورية مصر العربية، وذلك قبل أن تقوم هيئة المعابر التابعة لوزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة  باستلامه، فجر أمس الإثنين.

وقالت صحيفة "الأخبار اللبنانية" إن مصر ردت على الفصائل التي كان أبرزها الجهاد الإسلامي والجهة الشعبية لتحرير فلسطين، بأنهم يعملون على تجاوز الأزمة الحالية وترتيب قضية رفح خلال أيام، بما يسمح بتواصل عمله كالمعتاد.

وأوضحت الفصائل خلال اتصالهم بمسئولين مصريين أن إغلاق معبر رفح، "أمراً خطيراً يؤثر في حياة المواطنين"، داعية السلطات المصرية إلى ممارسة ضغوط على عباس كي يتراجع عن خطواته، "تحديداً التي تمسّ المواطنين".

وأكد المسئولون المصريون أن القرار الرسمي لديهم هو استمرار فتح المعبر وفق توجيهات الرئيس السيسي.

وكان رئيس السلطة محمود عباس سحب موظفيه من معبر رفح البري، بشكل مفاجئ، فيما أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة تسييرها العمل في المعبر كالمعتاد.

وأبلغت السلطات المصرية المسئولين في غزة أن معبر رفح اليوم الثلاثاء سيعمل في اتجاه واحد لدخول العالقين والبضائع وهو ما يخالف عادة العمل فيه منذ عام.


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
جهود مصر بين حركتي فتح وحماس لإتمام المصالحة ستفضي إلي ؟
  • تمكين حكومة رامي الحمدالله من بسط سيطرتها علي قطاع غزة
  • المصالحة ستتعطل مرة أخري ولن تتمكن الحكومة من إدارة قطاع غزة
  • لا أعرف
النتائج إنتهى التصويت