الطيبي يعلن الانفصال عن القائمة المشتركة

الثلاثاء :2019-01-08 21:14:28
الطيبي يعلن الانفصال عن القائمة المشتركة

أعلن أحمد الطيبي مساء يوم الثلاثاء، عن انفصال الحركة العربية للتغير عن القائمة المشتركة، وبذلك تتفكك القائمة التي حظيت بثالث أكبر تمثيل في الكنيست العشرين.

يأتي ذلك في أعقاب محاولات ابتزاز وتهديدات بالانشقاق وتشكيل قائمة موازية، وضرب المشتركة، ليس بدافع مبدئي أو عقائدي، بل بسبب حسابات ومحاصصات شخصية ضيقة حول الكراسي أو حساب المقاعد.

ويثير إعلان طيبي مجموعة من التساؤلات حول ما إذا نوقش قراره في الهيئات الرسمية "العائلية" للحركة العربية للتغير.

وفيما يقترب موعد الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في التاسع من نيسان/ أبريل المقبل، يتمحور السؤال حول ما مصير القائمة المشتركة؟ ففيما تنظر الأحزاب السياسية المركزية الثلاثة، الجبهة والحركة الإسلامية والتجمع إلى القائمة المشتركة باعتبارها خيارًا إستراتيجيًا، ناور طيبي سياسيًا لتحسين موقعه في تركيبة القائمة المشتركة. 

وطرح طيبي، مؤخرا، بوضوح، إمكانية خوض العربية للتغيير الانتخابات القادمة خارج المشتركة، بالشراكة مع شخصيات أخرى في المجتمع العربي، بدأ الرسم لها منذ انتهاء الانتخابات للسلطات المحلية، الشهر الماضي، ساعيًا إلى استقطاب أكبر عدد ممكن من رؤساء المجالس المحلية والبلديات، خصوصًا من الرؤساء الذين أنتجت الانتخابات المحلية خصومة سياسية بينهم وبين القائمة المشتركة أو مركباتها. وفق عرب 48.


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
هل تشكيل حكومة جديدة برئاسة محمد اشتية ستساهم في تحقيق الوحدة الوطنية؟
  • نعم ستساهم
  • لا لن تساهم
  • لا أعرف
النتائج إنتهى التصويت